اخبار

[اخبار][slideshow]
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

البيشمركة تبطل مفعول 27 الف عبوة ناسفة في اطراف نينوى


كشف فريق الهندسة في قوات البيشمركة عن تفكيك وابطال مفعول 27 الف عبوة ناسفة في اطراف محافظة نينوى، مشيراً بأنه اصبحت لدينا معلومات كافية حول كيفية زرع هذه العبوات من قبل عناصر داعش، لذلك اصبح من السهل علينا ابطال مفعولها.
وقال المقدم سوران يوسف، من فريق الهندسة في قوات البيشمركة، "اصبح تنظيم داعش يغير من طريقة زرعه للعبوات الناسفة، ولذلك قامت قوات البيشمركة بتغيير خططها، وخصوصا في فريق الهندسة".
من جهته قال قائد كتيبة فريق الهندسة التابع لقوات البيشمركة اللواء محمود كاكيي "فكر عناصر داعش بمختلف الطرق لإسقاط اكبر عدد من الشهداء والجرحى من خلال ربط عبوات ناسفة بأماكن لا تخطر على بال احد، إلا ان الفريق الهندسي في قوات البيشمركة اصبحت لديه خبرة كافية لكشف اماكن هذه العبوات".
واضاف، "بعض هذه العبوات تنفجر بطريقتين، الاولى حينما تطأهما قدم أو عجلة لتنفجر، والثانية حينما تتم محاولة اخراجها، ولكن في الفترة الأخيرة قام داعش بإضافة طريقة اخرى لانفجار هذه العبوات وتمثلت، بالانفجار في حال رفع راس العبوة، ما اسفر عن استشهاد مقدم في الفريق الهندسي".
واشار كاكيي، "تمكنا من ابطال مفعول 27 الف عبوة ناسفة خلال عامين ونصف في اطراف محافظة نينوى وكركوك، مع تفجير عشرات الاطنان من ماد ال تي ان تي، لأن اخطاءنا كانت قليلة جدا".

وفي السياق ذاته، قال ضابط في الفريق الهندسي لقوات البيشمركة، النقيب سالار حسن، "لدينا روبوت يستخدم لتفكيك العبوات الناسفة، إلا اننا لا نستعمل هذه التقنية لأنها تكون بطيئة جداً في انجاز عملها، ولا يمكن ان نتحرك ببطىء اثناء وجود معارك ضارية، وخصوصاً اثناء تقدم قواتنا الى اماكن تواجد داعش، وباستطاعتنا ابطال مفعول 270 عبوة ناسفة في اليوم الواحد".

لاتنسى اشتراك بالقناتنا على اليوتيوب