اخبار

[اخبار][slideshow]
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

كعبة النبي الكردي زرادشت اهم المعالم الاثرية في العالم

كعبة النبي الكردي زرادشت اهم المعالم الاثرية في العالم
MEDIA SHIYAR JEMO
KURDISH JURNLIST SHIYAR JEMO
هو نصب تذكاري يمتد قدمه إلى حوالي القرن الخامس قبل الميلاد يعتقد انه بني في العصر الميدي، والنصب مبني على شكل برج في نقش رستم، وهي من الآثار العالمية المهمة، تقع في شمال غرب برسبوليس في إيران ويعتبر هذا الصرح الغامض مثالا خالداً من أمثلة التصاميم المعمارية
يحتمل أن يكون إسمها الحالي (كعبة زرادشت) قد وضع لها في القرن الرابع عشر حينما كانت المواقع الأثرية المرتبطة بفترة ما قبل الإسلام تحدد أسمائها من الأشكال أو الحوادث التي تعرض لها القرآن الكريم
ليس هناك شواهد تشير إلى أن هذا المعلم التاريخي كان مزاراً دينياً أو قبلة للحجاج في الديانة الزرادشتية.
الشكل الظاهري
بُني هذا البرج المكعب بالأحجار الكلسية البيضاء, وهي مطوقة بأطواق حديدية بخلاف شقيقتها باسارغاد, ولم يُستعمل الملاط في البناء, أما جوانب البناية فعرض كل جانب منها 7.25 مترا, وارتفاع البناء 12.5 متراً, ويعلوه سقف هرمي بعض الشيء, وتحته قاعدة حجرية متشكلة من ثلاث درجات, وارتفاعها 1.5 متر.
وأما الملامح الخارجية فقد تم تزيين كل وجه من البناية بالنوافذ الكاذبة التي ثبتت قليلا بحجر الكلس الأسود. كما اشتمل المبنى على حجرة داخلية مربعة الشكل, وأبعادها هي 5.70 ارتفاعاً, و3.70 عرضاً, يؤدي إليها مدخل وعتبة مزينة للبناء ارتفعت إلى النصف الأعلى للبرج. والغرفة تؤدي إلى مجموعة المدرجات التي لم يبقَ منها إلا المدرج الأدنى.
وأما باب البناية فأبعاده هي 1.70 م عرضاً, و 1.90 م ارتفاعاً, وقد تشكلت مادته الأساسية من الحجارة الصلبة, ويظهر أن الباب كان مغلقاً بحزم, إلا أنه انمحى وضاع منذ تلك الفترة.

لاتنسى اشتراك بالقناتنا على اليوتيوب